كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الثلاثيات من الإكمال

43297- اسمع وأطع ولو لعبد مجدع الأطراف، فإذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منه بمعروف، وصل الصلاة لوقتها، فإن وجدت الإمام قد صلى فقد أحرزت صلاتك وإلا فهي نافلة‏.‏

‏(‏خ في الأدب - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

43298- أحدثكم حديثا، ثلاثا أقسم عليهن‏:‏ ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عز وجل بها عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح له باب فقر‏.‏

‏(‏طب - عن أبي كبشة الأنماري‏)‏ مر برقم 43232‏.‏

43299- ارحموا ثلاثة‏:‏ عزيز قوم ذل، وغني قوم افتقر، وعالما بين جهال‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏أورده الإمام السيوطي في الجامع الكبير برقم 107/2951 وقال الحديث عن أنس وفيه عيسى بن طهمان‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43300- أسد الأعمال الثلاثة‏:‏ إنصاف الناس من نفسك، ومؤاساة الأخ من مالك، وذكر الله على كل حال‏.‏

‏(‏الرافعي بسند جليل - عن المزني عن الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أورده السيوطي في الجامع الصغير برقم 1015 وقال المناوي في الفيض ‏(‏1/404‏)‏ وفيه إبراهيم بن ناصح عده الذهبي في الضعفاء، قال أبو نعيم متروك الحديث لهذا رمز له المصنف الإمام السيوطي لضعفه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43301- أسد الأعمال ثلاثة‏:‏ ذكر الله على كل حال، وإنصاف الناس بعضهم من بعض، ومؤاساة الإخوان‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

43302- إذا مات المؤمن كانت الصلاة عند رأسه والصدقة عن يمينه، والصيام عند صدره‏.‏

‏(‏حل - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43303- إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل ثلاث‏:‏ مؤاساة الأخ في المال، وإنصاف الناس من نفسك، وذكر الله على كل حال‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين معضلا‏)‏‏.‏

43304- حجوا تستغنوا، وسافروا تصحوا، وتناكحوا تكثروا فإني مباه بكم الأمم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43305- حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، واستقبلوا البلاء بالدعاء‏.‏

‏(‏العسكري - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

43306- إن الرجل إذا أدب الأمة فأحسن أدبها ثم أعتقها فتزوجها كان له أجران اثنان، وإن الرجل من أهل الكتاب إذا آمن بكتابه ثم آمن بكتابنا فله أجران اثنان، وأن العبد إذا أدى حق الله وحق سيده كان له أجران اثنان‏.‏

‏(‏عب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

43307- أول ثلاثة يدخلون الجنة‏:‏ الشهيد، ورجل عفيف فقير مستعفف وذو عيال، وعبد أحسن عبادة ربه وأدى حق مواليه، وأول ثلاثة يدخلون النار‏:‏ أمير مسلط، وذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله، وفقير فخور‏.‏

‏(‏حب، هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43308- ثلاثة لا يكترثون للحساب ولا يفزعهم الصيحة ولا يحزنهم الفزع الأكبر‏:‏ حامل القرآن يؤديه إلى الله بما فيه يقدم على ربه سيدا شريفا حتى يرافق المسلمين، ومن أذن سبع سنين لا يؤخذ على أذانه طمعا، وعبد مملوك أدى حق الله من نفسه وحق مواليه‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43309- ثلاثة يوم القيامة على كثيب من مسك أسود لا يهولهم الفزع الأكبر ولا ينالهم الحساب حتى يفرغ الله مما بين الناس‏:‏ رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله عز وجل وأم به قوما وهم به راضون ورجل أذن في مسجد دعا إلى الله ابتغاء وجه الله عز وجل، ورجل مملوك بالرق فلم يشغله ذلك عن طلب الآخرة‏.‏

‏(‏هب، وأبو نصر السجزي في الإبانة، والخطيب - عن أبي هريرة وأبي سعيد معا‏)‏‏.‏

43310- ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ولا ينالهم الحساب هم على كثيب من مسك حتى يفرغ من حساب الخلائق‏:‏ رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله وأم به قوما وهم يرضون به، وداع يدعو إلى الصلوات ابتغاء وجه الله وعبد أحسن فيما بينه وبين ربه وفيما بينه وبين مواليه‏.‏

‏(‏طس - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43311- ثلاثة يتبطحون على كثبان المسك يوم القيامة‏:‏ رجل دعا إلى الصلوات الخمس في اليوم والليلة يبتغي بذلك وجه الله، ورجل تعلم كتاب الله ثم أم به قوما وهم به راضون، وعبد مملوك لم يشغله رق الدنيا عن طاعة الله‏.‏

‏(‏عب - عن إسماعيل بن خالد مرسلا‏)‏‏.‏

43312- ثلاثة لهم أجرهم مرتين‏:‏ عبد أدى حق الله وحق سيده، ورجل عتق سرية ‏(‏سرية‏:‏ سريا‏:‏ نفيسا شريفا وقيل سخيا ذا مروءة‏.‏ ومنه حديث أم زرع‏.‏ فنكحت بعده سريا‏.‏ أ ه 2/365 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ثم نكحها، ومسلمة أهل الكتاب‏.‏

‏(‏عب - عن عمرو بن دينار بلاغا‏)‏‏.‏

43313- إن العبد تقبض روحه في منامه فلا يدري أترد إليه أم لا فيكون قد قضى وتره خير له، ومن صام ثلاثا من الشهر فقد صام الدهر، لأن الحسنة بعشرة أمثالها، ويصبح العبد وعلى كل سلامى منه زكاة، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وما السلامى‏؟‏ قال‏:‏ رأس كل عظم من جسده، فإذا صلى ركعتين بأربع سجدات فقد أدى ما على جسد من زكاة‏.‏

‏(‏كر - عن أبي الدرداء قال‏:‏ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا أنام إلا على وتر، وأمرني بصيام ثلاثة أيام من الشهر، وأمرني بأربع سجدات بعد ارتفاع الشمس للضحى ثم فسرهن لي قال - فذكره‏)‏‏.‏

43314- إن في الجنة درجة لا يبلغها إلا ثلاثة‏:‏ إمام عادل، أو ذو رحم وصول، أو ذو عيال صبور لا يمن على أهله بما ينفق عليهم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43315- إن من موجبات الله على العبد ثلاثا‏:‏ إذا رأى حقا من حقوق الله لم يؤخره إلى أيام لا يدركها، وأن يعمل العمل الصالح في العلانية على قوام من عمله في السريرة وهو يجمع مع ما يعمل صلاح ما يأمل؛ فهكذا ولى الله عز وجل‏.‏

‏(‏حل - عن جابر‏)‏‏.‏

43316- إن في الجنة لقصرا حوله البروج والمروج، له خمسة آلاف باب لا يدخله ولا يسكنه إلا نبي أو صديق أو شهيد أو إمام عادل‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

43317- إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر سحورنا، ونعجل إفطارنا، وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عطاء مرسلا؛ طب - عن عطاء وطاوس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43318- إنا معاشر الأنبياء أمرنا بثلاث‏:‏ تعجيل الفطر، وتأخير السحور، ووضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة‏.‏

‏(‏عد، ق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43319- إن شئت أنبأتك بأبواب الخير‏:‏ الصيام جنة، وغيره أملك بالناس منه الصدقة تمحو الخطيئة، وغيرها أملك بالناس منها قيام في جوف الليل تبتغي به رضى ربك، فإن الله تعالى يقول ‏{‏تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون‏}‏‏.‏

‏(‏محمد بن نصر في الصلاة - عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

43320- ألا أخبركم بخياركم‏!‏ من لان منكبه، وحسن خلقه، وأكرم زوجته إذا قدر‏.‏

‏(‏ابن لال في مكارم الأخلاق من طريق بشر بن الحسين الأصبهاني عن الزبير بن عدي عن أنس‏)‏‏.‏

43321- ألا أدلكم على خير أخلاق أهل الدنيا والآخرة‏!‏ من وصل من قطعه، وعفا عمن ظلمه، وأعطى من حرمه‏.‏

‏(‏طب - عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

43322- ألا أدلكم على أكرم أخلاق الدنيا والآخرة‏!‏ تعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعك‏.‏

‏(‏ق - عن علي‏)‏‏.‏

43323- ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويكفر به الذنوب‏!‏ إسباغ الوضوء على المكروهات، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط‏.‏

‏(‏حب، وابن جرير - عن جابر‏)‏‏.‏

43324- ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات‏!‏ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط‏!‏ فذلكم الرباط‏!‏ فذلكم الرباط‏.‏

‏(‏مالك، والشافعي، ع، عب، حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب فضل اسباغ الوضوء على المكاره رقم 251‏.‏ ص‏)‏، وابن زنجويه، حب، ت، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43325- ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد به الحسنات‏!‏ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ما منكم من رجل يخرج من بيته متطهر‏!‏ يصلي مع المسلمين الصلاة ثم يجلس في المسجد ينتظر الصلاة الأخرى إلا أن الملائكة تقول‏:‏ اللهم اغفر له‏!‏ اللهم ارحمه‏!‏ فإذا قمتم إلى الصلاة فاعدلوا صفوفكم وأقيموها وسدوا الفرج فإني أراكم وراء ظهري، وإذا قال إمامكم‏:‏ الله أكبر، فقولوا‏:‏ الله أكبر، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، فقولوا‏:‏ اللهم‏!‏ ربنا لك الحمد، وإن خير الصفوف صف الرجال المقدم وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر وشرها المقدم، يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن ولا ترين عورة الرجال من ضيق الأزر‏.‏

‏(‏حم، وعبد بن حميد، والدارمي ‏(‏أخرجه الدارمي في سننه كتاب الطهارة باب ما جاء في اسباغ الوضوء 1/177‏.‏ ص‏)‏، ع وابن جرير، وابن خزيمة، حب، ك، ص - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43326- ألا أنبئكم بمكفرات الخطايا‏!‏ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط‏.‏

‏(‏طب - عن عبادة بن الصامت؛ طب، حم - عن خولة بنت قيس‏)‏‏.‏

43327- ألا أخبركم بما يرفع الله به الدرجات ويمحو به الخطايا‏!‏ إسباغ الوضوء على المكاره؛ وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة‏.‏

‏(‏ز - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43328- المشي على الأقدام إلى الجمعات كفارة للذنوب، وإسباغ الوضوء في السبرات ‏(‏السبرات‏:‏ جمع سبرة وهي شدة البرد‏.‏ أ ه 2/332 النهاية‏.‏ ب‏)‏، وانتظار الصلاة بعد الصلاة‏.‏

‏(‏طب - عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه‏)‏‏.‏

43329- ألا أدلك على ملاك هذا الأمر الذي تصيب به خير الدنيا والآخرة‏!‏ عليك بمجالسة أهل الذكر، وإذا خلوت فحرك لسانك ما استطعت بذكر الله، وأحبب في الله وأبغض في الله، يا أبا رزين‏!‏ هل شعرت أن الرجل إذا خرج من بيته زائرا أخاه شيعه سبعون ألف ملك، كلهم يصلون عليه ويقولون‏:‏ ربنا إنه وصل فيك فصل فيه؛ فما استطعت أن تعمل جسدك في ذلك فافعل‏.‏

‏(‏حل وابن عساكر - عن أبي رزين؛ وفيه عثمان بن عطاء الخراساني ضعيف، وقال أبو نعيم‏:‏ لا بأس به، وقال أبو حاتم‏:‏ يكتب حديثه‏)‏‏.‏

43330- ثلاق من لم يكن فيه فليس مني ولا من الله‏:‏ حلم يرد به جهل الجاهل، وحسن خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن معاصي الله‏.‏

‏(‏الرافعي - عن علي‏)‏‏.‏

43331- ثلاث من كن فيه حرم على النار وحرمت النار عليه‏:‏ إيمان بالله، وحب الله تبارك وتعالى، وأن يلقى في النار فيحترق أحب إليه من أن يرجع في الكفر‏.‏

‏(‏حم، ع، حل - عن أنس‏)‏‏.‏

43332- ثلاث من كن فيه أو واحدة منهن زوج من الحور العين حيث شاء‏:‏ رجل ائتمن من أمانة خفية شهية فأداها من مخافة الله عز وجل، ورجل عفا عن قاتل، ورجل قرأ في دبر كل صلاة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ عشر مرات‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة، وأبو الشيخ في الثواب، ابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43333- من كان فيه واحدة من ثلاث زوجه الله من الحور العين‏:‏ من كانت عنده أمانة خفية شهية فأداها من مخافة الله، أو رجل عفا عن قاتله، أو رجل قرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ دبر كل صلاة‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

43334- ثلاث من لم يأت بهن يوم القيامة فلا شيء له‏:‏ ورع يحجزه عن محارم الله، وخلق يداري به الناس، وحلم يرد به جهل السفيه‏.‏

‏(‏الحكيم - عن بريدة‏)‏‏.‏

43335- ثلاث من لم تكن فيه واحدة منهن فلا تعتدن بشيء من عمله‏:‏ من لم يكن فيه هدى يحجزه عن معاصي الله، أو تخلق يعيش به في الناس، أو حلم يرد به السفيه‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق، وابن النجار - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43336- ثلاث من حافظ عليهن فهو وليى حقا ومن ضيعهن فهو عدوي حقا‏:‏ الصلاة، والصوم، والجنابة‏.‏

‏(‏ص - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

43337- ثلاث من لم تكن فيه واحدة منهن فإن الله عز وجل يغفر له ما سوى ذلك‏:‏ من مات لا يشرك بالله شيئا، ولم يكن ساحرا يتبع السحرة، ولم يحقد على أخيه‏.‏

‏(‏طس وابن النجار - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43338- ثلاث من حفظهن حفظ الله له دينه ودنياه، ومن ضيعهن لم يحفظ الله له شيئا‏:‏ حرمة الإسلام، وحرمتي، وحرمة رحمي‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43339- ثلاث خصال لا يغفلها إلا أهل الجنة‏:‏ طلب العلم، والترحم على أهل القبور، وحب الفقراء‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

43340- ثلاث من لقى الله وهن فيه حرم على النار وحرمت عليه‏:‏ إيمان بالله ورسله، والثانية حب الله عز وجل، والثالثة أن يوقد نار فيلقى فيها أحب إليه من أن يرجع إلى الكفر‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

43341- ثلاث من كنوز البر‏:‏ إخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة، وكتمان الشكوى؛ يقول الله‏:‏ إذا ابتليت عبدي ببلاء فصبر لم يشكني إلى عواده ثم برأته أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه، وإن أرسلته، أرسلته ولا ذنب له، وأن توفيته توفيته إلى رحمتي‏.‏

‏(‏طب، ك - عن أنس‏)‏‏.‏

43342- ثلاث من كنوز البر‏:‏ إخفاء الصدقة وكتمان الشكوى، وكتمان المصيبة، يقول الله عز وجل‏:‏ ابتليت عبدي ببلاء فصبر لم يشكني إلى عواده أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه، وإن أرسلته أرسلته ولا ذنب له، وإن توفيته فإلى رحمتي‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

43343- ثلاثة معصومون من شر إبليس وجنوده‏:‏ الذاكرون الله كثيرا بالليل والنهار، والمستغفرون بالأسحار، والباكون من خشية الله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43344- ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب‏:‏ رجل غسل ثيابه فلم يجد له خلفا، ورجل لم ينصب على مستوقد قدران، ورجل دعا بشراب فلم يقل له‏:‏ أيها تريد‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43345- ثلاثة حق على الله تعالى أن يؤدي عنهم‏:‏ رجل مملوك كاتب نفسه ثقة بالله فحق على الله أن يؤدي عنه، ورجل تزوج ليستعف عما حرم الله فحق على الله أن يعينه ويرزقه، ورجل اشترى أرضا خرابا فعمرها فحق على الله أن يبارك له فيها ويأجره‏.‏

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏‏.‏

43346- ثلاثة تستغفر لهم السماوات والأرض والليل والنهار والملائكة‏:‏ العلماء، والمتعلمون، والأسخياء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43347- ثلاثة لا تمسهم النار‏:‏ المرأة المطيعة لزوجها، والولد البار لوالديه، والمرأة الصبور على غيرة زوجها‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43348- ثلاثة لا تمسهم فتنة الدنيا والآخرة‏:‏ المقر بالقدر، والذي لا ينظر في النجوم، والمتمسك بسنتي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43349- ثلاثة يضحك الله إليهم يوم القيامة‏:‏ الرجل إذا قام من الليل يصلي، والقوم إذا صفوا للصلاة، والقوم إذا صفوا لقتال العدو‏.‏

‏(‏حم، وعبد بن حميد، ع، وابن جرير، وابن نصر - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43350- ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم‏:‏ الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله فأما أن يقتل وإما أن ينصره الله ويكفيه، فيقول‏:‏ انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه‏!‏ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل، فيقول‏:‏ يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد‏!‏ والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا فقام من السحر في سراء وضراء‏.‏

‏(‏طب، ك - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43351- ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رزق وكفي، وإن مات أدخله الله الجنة‏:‏ رجل خرج غازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخل الجنة أورده بما نال من أجر أو غنيمة، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخل الجنة أو رده بما نال من أجر أو غنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله‏.‏

‏(‏د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب مقتل الغزو في البحر رقم 2494‏.‏ ص‏)‏ حب، وابن السني في عمل يوم وليلة، طب، ك، ق، ص - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43352- حرم الله عينا بكت من خشية الله على النار، وحرم الله عينا سهرت في طاعة الله على النار، وحرم الله عينا بكت على الفردوس، ويل لمن استطال على مسلم وانتقصه حقه‏!‏ ويل له ثم ويل له‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43353- حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، واستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء‏.‏

‏(‏هب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43354- حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وردوا نائبة البلاء بالدعاء‏.‏

‏(‏هب - عن سمرة‏)‏‏.‏

43355- صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار؛ يعمرن الديار، ويزدن في الأعمار‏.‏

‏(‏حم، وأبو الشيخ، هب - عن عائشة‏)‏‏.‏

43356- قدموا خياركم لتزكوا صلاتكم، وكلوا الحلال يتم لكم صومكم، وأشركوا مع ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏ أعمالا زاكية ترجح موازينكم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

43357- كل عين باكية يوم القيامة ما خلا ثلاثة أعين‏:‏ عين بكت من خشية الله، وعين غضت عن محارم الله، وعين سهرت في سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43358- ما عمل شيء أفضل من مشي إلى الصلاة، وصلاح ذات البين، وخلق حائر بين المسلمين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43359- من أتى الله بثلاث أدخله الله الجنة‏:‏ من عبد الله لا يشرك به شيئا، وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه محتسبها، وسمع وأطاع‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43360- من أحب أن يحبه الله ورسوله فليصدق الحديث، وليؤد الأمانة، ولا يؤذ جاره‏.‏

‏(‏عبد الرزاق في المصنف، هب - عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

43361- من أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن عمل لآخرته كفاه الله دنياه‏.‏

‏(‏ك في التاريخ - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

43362- من أصبح صائما، من عاد مريضا، من شيع جنازة؛ من جمعهن في يوم دخل الجنة‏.‏

‏(‏طب، ع - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43363- من أقام الصلاة وآتى الزكاة ومات يعبد الله ولا يشرك به كان حقا على الله أن يدخله الجنة هاجر أو قعد في مولده‏.‏

‏(‏طب - عن أبي مالك الأشعري‏)‏‏.‏

43364- من أقام الصلاة وآتى الزكاة ومات لا يشرك بالله شيئا كان حقا على الله أن يدخله الجنة هاجر أو مات في مولده؛ قالوا يا رسول الله‏!‏ ألا تبشر‏؟‏‏؟‏ به أصحابك‏؟‏ قال‏:‏ دعوا الناس فليعملوا، فإن في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أعدها الله للمجاهدين في سبيله؛ ولولا أشق على الناس بعدي ما تخلفت عن سرية أبعثها ولكن لا يجدون سعة فيتبعوني، ولا يطيب أنفسهم أن يتخلفوا بعدي، ولا أجد ما أفضل به عليهم؛ ولوددت أن أغزو فأقتل ثم أحيى، ثم أغزو فأقتل، ثم أحيى ثم أقتل‏.‏

‏(‏الروياني وابن عساكر، ص - عن أبي ذر؛ ن، طب، ك - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43365- من أكل طيبا، وعمل في سنة، وأمن الناس بوائقه، دخل الجنة؛ قالوا‏:‏ إن هذا في أمتك اليوم كثير‏؟‏ قال‏:‏ وسيكون قرون بعدي‏.‏

‏(‏ت‏:‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب صفة القيامة باب اعقلها وتوكل رقم 2522 وقال غريب‏.‏ ص‏)‏ غريب، ك، هب، ض - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

43366- خير الماء الشبم ‏(‏الشبم‏:‏ الشبم بفتحتين البرد وقد شبم الماء من باب طرب فهو شبم‏.‏ المختار صفحة 325‏؟‏‏؟‏‏.‏ ب‏)‏، وخير المال الغنم، وخير المرعى الأراك والسلم ‏(‏والسلم‏:‏ شجر من العضاه الواحدة سلمة‏.‏ المختار صفحة 311‏.‏ ب‏)‏، إذا أخلف كان لجينا، وإذا سقط كان درينا، وإذا أكل كان لبينا - أي مدرا للبن‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43367- من أوتي ثلاثا فقد أوتي مثل ما أوتي آل داود‏:‏ خشية الله في السر والعلانية، والعدل في الغضب والرضى، والقصد في الفقر والغنى‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

43368- من تظاهرت عليه النعم فليكثر ‏(‏الحمد لله‏)‏ ومن كثر همومه فعليه بالاستغفار، ومن ألح عليه الفقر فليكثر من قول‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أنس‏)‏‏.‏

43369- من جاء يوم القيامة بريئا من ثلاث دخل الجنة‏:‏ الكبر، والغلول، والدين‏.‏

‏(‏حب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43370- من حسن الله خلقه ورزقه الإسلام أدخله الله الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

43371- من حفظ لسانه ستر الله عورته، ومن كف غضبه كف الله عنه عذابه، ومن اعتذر إلى الله في الدنيا قبل الله معذرته‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أنس‏)‏‏.‏

43372- من رأى نعمة فليحمد الله، ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله، ومن حزبه أمر فليقل‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

43373- من سره أن يحب الله ورسوله أو يحبه الله ورسوله فليصدق في حديثه إذا حدث، وليؤد أمانته إذا ائتمن، وليحسن جوار من جاوره‏.‏

‏(‏هب - عن عبد الرحمن بن أبي قراد‏)‏‏.‏

43374- من سره أن يشرف له البنيان وأن ترتفع له الدرجات فليعف عمن ظلمه، ويعط من حرمه، ويصل من قطعه‏.‏

‏(‏طب، ك وتعقب - عن عبادة بن الصامت عن أبي بن كعب؛ قال ابن حجر في أطرافه‏:‏ فيه ضعف وانقطاع‏)‏‏.‏

43375- من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه سبعين كربة من كرب يوم القيامة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن ستر على أخيه المسلم في الدنيا ستر الله عليه يوم القيامة؛ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من أهل الجنة‏؟‏ قال‏:‏ كل هين لين سهل قريب‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أنس‏)‏‏.‏

43376- من قال‏:‏ لا إله إلا الله، ابتغاء وجه الله ختم له بها؛ دخل الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به، دخل الجنة؛ ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها، دخل الجنة‏.‏

‏(‏حم - عن حذيفة‏)‏‏.‏

43377- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليؤد زكاة ماله، ومن كان يؤمن بالله ورسوله فليقل حقا أو ليسكت، ومن كان يؤمن بالله ورسوله فليكرم ضيفه‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43378- من كان يؤمن بالله ورسوله واليوم الآخر فليتق الله وليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل حقا أو ليسكت‏.‏

‏(‏حم - عن رجال من الصحابة‏)‏‏.‏

43379- من كانت فيه ثلاث أدخله الله في رحمته وأراه محبته وكان في كنفه‏:‏ من إذا أعطى شكر، وإذا قدر غفر، وإذا غضب فتر‏.‏

‏(‏هب وضعفه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43380- من كظم غيظا وهو قادر على إنقاذه خيره الله من الحور العين يوم القيامة، ومن ترك ثوب جمال وهو قادر عليه ألبسه الله رداء الإيمان يوم القيامة، ومن أنكح عبدا لله وضع الله على رأسه تاج الملك يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب، حل، وابن عساكر - عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه‏)‏‏.‏

43381- من لم تكن فيه واحدة من ثلاث فلا يحتسب بشيء من عمله‏:‏ تقوى تحجزه عن المحارم، أو حلم يكف به عن السفيه، أو خلق يعيش به في الناس‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

43382- اعبدوا الرحمن، وأفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وأطيعوا إذا آمركم‏.‏

‏(‏طب، ك - عن العرباض‏)‏‏.‏

43383- لا تزال هذه الأمة بخير ما إذا قالت صدقت، وإذا حكمت عدلت، وإذا استرحمت رحمت‏.‏

‏(‏ع، والخطيب في المتفق والمفترق - عن أنس‏)‏‏.‏

43384- لا تسأل الناس شيئا ولك الجنة، لا تغضب ولك الجنة، استغفر الله في اليوم سبعين مرة قبل أن تغيب الشمس يغفر لك ذنب سبعين عاما؛ قال‏:‏ وليس لي ذنب سبعين عاما، قال‏:‏ فلأبيك‏!‏ قال‏:‏ ليس لأبي ذنب سبعين عاما، قال‏:‏ فلأهل بيتك‏؟‏ قال‏:‏ ليس لأهل بيتي، قال‏:‏ فلجيرانك‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الرحمن ابن دلهم‏)‏‏.‏

43385- يا أبا بكر‏!‏ إذا رأيت الناس يسارعون في الدنيا فعليك بالآخرة‏!‏ واذكر الله عند كل حجر ومدر يذكرك إذا ذكرته، ولا تحقرن أحدا من المسلمين، فإن صغير المسلمين عند الله كبير‏.‏

‏(‏السلمي والديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

43386- يا أبا الدرداء‏!‏ أحسن جوار من جاورك تكن مؤمنا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما، وارض بقسم الله لك تكن من أغنى الناس‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43387- يا أيها الناس‏!‏ أنيبوا إلى ربكم، إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى، يا أيها الناس‏!‏ إنما هما نجدان‏:‏ نجد خير ونجد شر، فما جعل نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير، يا أيها الناس‏!‏ اتقوا النار ولو بشق تمرة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43388- يا بسرة‏!‏ اذكري الله عند الخطيئة يذكرك عندها بالمغفرة، وأطيعي زوجك يكفك خير الدنيا والآخرة، وبري والديك يكثر خير بيتك‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن بسرة‏)‏‏.‏

43389- يا حذيفة‏!‏ إنه من ختم له بصوم أراد به الله تعالى أدخله الله الجنة، ومن أطعم جائعا أراد به الله تعالى أدخله الله الجنة، ومن كسا عاريا أراد به الله تعالى أدخله الله الجنة‏.‏

‏(‏ع، وابن عساكر - عن حذيفة‏)‏‏.‏

43390- يضحك الله تعالى إلى ثلاثة‏:‏ القوم إذا صفوا في الصلاة، وإلى الرجل يقاتل وراء أصحابه، وإلى الرجل يقوم في سواد الليل‏.‏

‏(‏ش وابن جرير - عن ابن سعيد‏)‏‏.‏

43391- يجمع الناس في صعيد واحد ينفذهم البصر ويسمعهم الداعي، ثم ينادي مناد‏:‏ سيعلم أهل الجمع لمن الكرم اليوم - ثلاث مرات، ثم يقول‏:‏ أين الذين كانت تتجافى جنوبهم عن المضاجع‏؟‏ ثم يقول‏:‏ أين الذين كانوا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله‏؟‏ ثم ينادي مناد‏:‏ سيعلم أهل الجمع لمن الكرم اليوم‏!‏ ثم يقول أين الحمادون‏؟‏ أين الذين يحمدون ربهم‏.‏

‏(‏ك، وابن مردويه هب، حل - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

43392- يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر، فيقوم مناد فينادي‏:‏ أين الذين كانوا يحمدون الله في السراء والضراء‏؟‏ فيقومون وهم قليل فيدخلون الجنة بغير حساب، ثم يعود فينادي‏:‏ أين الذين كانت ‏{‏تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون‏}‏‏؟‏ فيقومون وهم قليل فيدخلون الجنة بغير حساب، ثم يعود فينادي‏:‏ ليقم الذين كانوا ‏{‏لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله‏}‏‏!‏ فيقومون وهم قليل فيدخلون الجنة بغير حساب، ثم يقوم سائر الناس فيحاسبون‏.‏

‏(‏هناد ومحمد بن نصر في الصلاة، وابن أبي حاتم، وابن مردويه - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

43393- يا مخنف‏!‏ صل رحمك يطل عمرك، وافعل المعروف يكثر خير بيتك، واذكر الله عند كل حجر ومدر يشهد لك يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن مخنف بن يزيد‏)‏‏.‏

43394- يا عويمر‏!‏ حافظ على أن لا تبيتن إلا على وتر، وركعتي الضحى مقيما ومسافرا، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر تستكمل الزمان كله‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43395- يا علي‏!‏ ثلاث لا تؤخرها الصلاة إذا آنت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت لها كفوا‏.‏

‏(‏ك، ق‏:‏ غريب منقطع، والعسكرى في الأمثال - عن علي‏)‏‏.‏

43396- يا سائب‏!‏ انظر أخلاقك التي كنت تصنعها في الجاهلية فاجعلها في الإسلام، اقر الضيف، وأكرم اليتيم، وأحسن إلى جارك‏.‏

‏(‏حم، والبغوي - عن السائب بن أبي السائب عبد الله المخزومي‏)‏‏.‏

43397- من ضم يتيما إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة البتة، ومن أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأبعده الله، ومن أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار مكان كل عظم من عظام محرره بعظم من عظامه‏.‏

‏(‏الباوردي - عن أبي مالك العامري؛ حم - عن مالك بن عمر والقيصري‏)‏‏.‏

43398- يا عقبة بن عامر‏!‏ أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك‏.‏

‏(‏حم، طب، والخطيب - عن عقبة ابن عامر‏)‏‏.‏

43399- يا معاذ‏!‏ قلب شاكر، ولسان ذاكر، وزوجة صالحة تعينك على أمر دنياك ودينك خير ما اكتسب الناس‏.‏

‏(‏طب، حب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43400- أقل من الدين حرا، وأقل من الذنوب يهن عليك الموت، وانظر في أي نصاب تضع ولدك، فإن العرق دساس‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43401- أقم الصلاة، وآت الزكاة، واهجر السوء، واسكن من أرض قومك حيث شئت‏.‏

‏(‏طب - عن فديك‏)‏‏.‏

43402- إن أول شيء كتبه الله في اللوح المحفوظ ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم، إني أنا الله لا إله إلا أنا لا شريك لي، إنه من استسلم لقضائي وصبر على بلائي ورضى بحكمي كتبته صديقا وبعثته مع الصديقين يوم القيامة‏)‏‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن علي‏)‏‏.‏

43403- إن عيسى عليه السلام قال‏:‏ يا بني إسرائيل‏!‏ إنما الأمور ثلاثة‏:‏ أمر تبين لكم رشده فاتبعوه، وأمر تبين لكم غيه فاجتنبوه، وأمر اختلف فيه فكلوه إلى الله تعالى - وفي لفظ‏:‏ فردوه إلى عالمه‏.‏

‏(‏طب، وأبو نصر السجزي في الإبانة - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43404- عجبا لغافل ولا يغفل عنه، وعجبا لطالب دنيا والموت يطلبه، وعجبا لضاحك ملء فيه لا يدري أأرضى الله أم أسخطه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ وأبو نعيم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

43405- قال الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم‏!‏ ثلاثة‏:‏ واحدة لي وواحدة لك وواحدة بيني وبينك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا، وأما التي لك فما عملت من عمل جزيتك به وإن أغفر فأنا الغفور الرحيم، وأما التي بيني وبينك فعليك الدعاء والمسألة وعلى الإجابة والعطاء‏.‏

‏(‏طب - عن سلمان‏)‏‏.‏

43406- لامرئ ما احتسب وعليه ما اكتسب، والمرء مع من أحب، ومن مات على ذنابى ‏(‏ذنابى‏:‏ يعني على قصد طريق‏.‏ أ ه ج 2/10‏؟‏‏؟‏ النهاية‏.‏ ب‏)‏ فهو من أهله‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر - عن أبي أمامة؛ وفيه عمر بن بكر السكسكي له عن الثقات أحاديث مناكير‏)‏‏.‏

43407- يقول الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم‏!‏ إن نازعك بصرك ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه، وإن نازعك لسانك إلى بعض ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه، وإن نازعك فرجك فقد أعنتك بطبقتين فأطبقهما عليه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43408- ينبغي للعاقل أن لا يكون شاخصا إلا في ثلاث‏:‏ طلب لمعاش، أو خطوة لمعاد، أو لذة في غير محرم‏.‏

‏(‏الخطيب، والديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

43409- يا أيها الناس‏!‏ أما تستحيون‏!‏ تجمعون ما لا تأكلون‏!‏ وتبنون ما لا تعمرون‏!‏ وتأملون ما لا تدركون‏!‏ ألا تستحيون من ذلك‏!‏

‏(‏طب - عن أم الوليد بنت عمر بن الخطاب‏)‏‏.‏

43410- تعاهدوا الناس بالتذكرة، واتبعوا الموعظة بالموعظة وهو أقوى للعالمين بما يحب الله، ولا تخافوا في الله لومة لائم، واتقوا الله الذي إليه تحشرون‏.‏

‏(‏أبو نعيم والديلمي - عن عبيد بن سخر ابن لوذان‏)‏‏.‏